Font size increaseFont size decrease

نبذة عن سيرته الذاتية:

البروفيسور إريك فريو، 

أستاذ مشارك في قسم العلوم الهندسية والفضائية (آن آند اتش جي سميد)، ومدير بحوث النظم المستقلة متعددة التخصصات في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في جامعة كولورادو بولدر.

حصل فريو على ليسانس العلوم في الهندسة الميكانيكية من جامعة كورنيل في عام 1995 ودرجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الطيران والملاحة الفضائية من جامعة ستانفورد في عامي 1996 و2003، على التوالي.

عمل البروفيسور فريو على تصميم واستخدام أنظمة الطائرات بدون طيار لأكثر من عشرين عاماً. وكان قائداً مشاركاً للفريق الذي قام بتشكيل أول عينة من عاصفة رعدية شديدة بواسطة طائرة بدون طيار.

نبذة عن المشروع:

"مراقبة ورصد عملية تلقيح السحب بشكل مباشر باستخدام أنظمة الطائرات بدون طيار"

يتبع هذا المشروع نهجاً مبتكراً في زيادة كميات الأمطار عبر تطوير وتقييم أنظمة الطائرات بدون طيار التي تقوم على استشعار البيانات المتعلقة بموقع السحب في الوقت الفعلي ويتم تلقيح السحب المناسبة منها.

وعلى الطائرات بدون طيار، سيتم تثبيت أجهزة دقيقة وخفيفة الوزن صممت وتمت معايرتها لقياس بعض عناصر الأرصاد الجوية مثل الرياح والمطبات الهوائية والخصائص الميكروفيزيائية لجسيمات الهباء الجوي والسحب ومتابعة الظروف الملائمة لعملية تلقيح السحب. كما سيتم تطوير خوارزميات استيعاب البيانات ونظام محاكاة المراقبة المرتبط بها، لاستخدامها في عملية تلقيح السحب واتخاذ القرار المناسب بهذا الصدد مباشرة.

وأخيرا، سيتم تصميم استراتيجيات المراقبة التي توجه أنظمة الطائرات بدون طيار نحو أهداف مناسبة لتنفيذ عمليات التلقيح بنجاح.

تطور المشروع البحثي:

خلال المراحل الأولية من المشروع، استوعب فريق العمل بيانات الحملات الميدانية السابقة، لتحديد شروط قابلية السحب للتلقيح، وبدأ بدمج أجهزة الاستشعار في الطائرات بدون طيار، وابتكار عمليات محاكاة لتقييم الخوارزميات. وركز فريق البروفيسور فريو على تصميم منصة للطائرات بدون طيار، والحصول على نماذج مصغرة مخصصة من أجهزة الاستشعار اللازمة للبعثات، ودمج أجهزة الاستشعار في الطائرة.

خارطة الطريق:

في السنة الثانية للمشروع، سيقوم الفريق بإجراء اختبار طيران لتقييم أجهزة الاستشعار واستراتيجيات أخذ العينات، ويشمل ذلك حملة ميدانية بالقرب من بولدر في كولورادو للتأكد من القدرات الكاملة للنظام. وتشتمل الخطوات التالية على مزيد من عمليات معايرة وتدقيق أداء الطائرة وأجهزة الاستشعار التي تظهر خوارزميات التحكم الذاتي، ومفهوم العمليات، من خلال اختبارات الطيران المحلية، ومن ثم، التحضير لحملة ميدانية في دولة الإمارات.

وخلال السنة الأخيرة من المشروع، سيتم تنفيذ حملة ميدانية في دولة الإمارات مدتها شهر واحد، بالتعاون مع العلماء وهيئات الطيران المحلية في الدولة. كما سيتم إنجاز دمج النظام وخوارزميات التحكم الذاتي، وتحليل نتائج الحملة ونشرها.

 

لمزيد من المعلومات حول المشروع اضغط على الرابط التالي:https://www.colorado.edu/iriss/research/uaerep