Font size increaseFont size decrease

آخر المبادرات البحثية للبروفيسورة ليندا زو الحاصلة على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار

استطاعت البروفيسورة ليندا زو، الحاصلة على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بدورتها الأولى تحقيق تقدم كبير في مشروعها البحثي الذي يهدف إلى تطبيق تكنولوجيا النانو وعلوم الأغشية لتطوير حلول عالية الكفاءة وقليلة الطاقة في مجال حلول تحلية وتنقية المياه.

وعقب نشر نتائج أبحاثها السابقة في أكثر من 100 مقالة علمية وعروض في المؤتمرات المتخصصة، تواصل البروفيسورة زو العمل بكل تميز في تنفيذ مشروعها البحثي المختص بالاستمطار والحاصل على منحة البرنامج.

وأصدرت البروفيسورة زو مؤخرًا مقالاً علمياً بعنوان "تحسين هطول الأمطار بواسطة تلقيح السحب المستند باستخدام الهباء الجوي ذو التصميم الصدفي وفق ما كشف عنه النموذج الجديد لتجارب تلقيح السحب"، حيث ركزت خلالها على تنفيذ عملية تلقيح السحب باستخدام جزئيات الهباء الجوية المصنعة مخبرياً وتطوير العددي نمذجة تأثيرات البذر الجديدة على السحب والمطر. للمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على الرابط التالي: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0169809518302011.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل البروفيسورة زو بشكل وثيق مع الدكتور علي أبشاييف الحاصل على منحة البرنامج بدورتها الثالثة، في تركيب نوع من الجسيمات الأساسية / الصدفية التي تمتاز بقدرتها على امتصاص بخار الماء بفعالية كمية أكبر من جزيئات كلوريد الصوديوم العادية. وقد أثبتت هذه العملية إمكانية هذه الجسيمات على التبلور لتكوين قطرات الماء الكبيرة، الأمر الذي يشير إلى طريقة واعدة لتحسين هطول الأمطار. للمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على الرابط التالي: https://pubs.acs.org/doi/pdf/10.1021/acsnano.7b06114.

وفي العام الماضي، نشرت البروفيسورة زو وزملائها نتائج بحث علمي يحمل عنوان "محاكاة عاصفة الحمل الحراري الحاد باستخدام نموذج عددي يحتوي على الهباء الجوي الضار والواضح"، والذي ساهم في التعرف على آثار الاحتواء الصريح مقابل الضمني لهذا النوع من الهباء الجوي. واستناداً إلى الملاحظة الدقيقة لديناميكيات السحابة وفيزيائيتها الدقيقة، فقد أوضحت البروفيسورة زو الحاجة المستمرة إلى المزيد من التقييمات الاستراتيجية لمواد بذرة السحب المبتكرة. للمزيد من التفاصيل، يمكنكم الاطلاع على الرابط التالي: https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0169809517300625?via%3Dihub.

واستناداً إلى سجلها البحثي المتميز، تواصل البروفيسورة زو استعراض نتائج أبحثاها المبتكرة في سبيل تحقيق أكبر تقدم علمي ممكن، سعياً لتحسين فعالية تكنولوجيا في زيادة تشكل وهطول الأمطار وتوقعاتها.