Font size increaseFont size decrease

الدكتور دنكان أكسيسا يستعرض إمكانيات جهاز الاستشعار البصري في تبسيط دراسة الهباء الجوي وتأثيره المحتمل على المناخ

يسافر الدكتور دنكان أكسيسا، مدير قسم البرامج العلمية في شركة "Droplet Measurement Technologies" التي يقع مقرها في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، ومساعد الدكتور إريك فريو الحاصل على منحة الدورة الثالثة من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، حول العالم لمساعدة العلماء في إصدار تنبؤات جوية لا سيما ما يتعلق بهطول الأمطار على نحو أدق، وذلك باستعانة عدد من أجهزة استشعار الهباء الجوي والغيوم والتي تم نشرها في كل من الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وشبه الجزيرة العربية والهند وآسيا.

وسلط منشور علمي أصدره مكتب إعادة النشر والمراجعة الأمنية التابع لوزارة الدفاع الأمريكي مؤخراً الضوء على ميزات هذا الجهاز الذي تم تطويره بتمويل من برنامج "أبحاث ابتكار الأعمال الصغيرة" ويستخدمه الدكتور أكسيسا وفريقه لقياس حجم الجسيمات داخل السحب وأشكالها ومحتواها المائي بشكل دقيق. ويصف المنشور الذي يحمل العنوان "قطرات في السحب" الجهاز الذي طورته شركة "Droplet Measurement Technologies" في 1996 وأطلقت عليه اسم CAPS أنه أصبح اليوم في طليعة أبحاث المناخ العالمية سواء كانت أبحاث تغير المناخ أو دراسات وتطبيقات الطقس وأبحاث تعديل الطقس التي يقوم بها القطاع الخاص حول العالم.

ويتطرق الدكتور أكسيسا في المقال إلى التحول السريع في دراسات الهباء الجوي خلال السنوات القليلة الماضية والذي يعزيه إلى زيادة الاهتمام بأبحاث التغير المناخي كحقل بحثي متنام، وكذلك إلى الاستخدام المستمر لجهاز الاستشعار البصري لمساعدة العلماء في جمع البيانات حول تفاعلات الهباء الجوي. وتركز دراسات الدكتور أكسيسا بشكل أساسي على تأثير الهباء الجوي على تكوُّن السحب وهطول الأمطار وذلك باستخدام جهاز CAPS  في الأبحاث التي أجراها في جميع أنحاء العالم لدراسة كيفية تفاعل الهباء الجوي وجزيئات التلوث والغبار والملح وتأثيره على السحب وتعديل هطول الأمطار.

ويشير الدكتور أكسيسا أن القياسات التي تم جمعها بواسطة CAPS قد ساهمت بشكل كبير في تعزيز فهمنا للتغيرات في الهباء الجوي والغيوم في الغلاف الجوي للأرض، وأن أدوات مثل CAPS من شأنها إثراء دراسات بالغة الأهمية بالنسبة لمستقبل كوكبنا.

لقراءة المزيد، يرجى دخول الرابط التالي:

https://www.sbir.gov/node/1662851