Font size increaseFont size decrease

عملية التقييم

يقوم برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بتقييم الطلبات المقدمة من خلال عملية مراجعة متعددة المراحل للبحوث الجديرة بالمنحة. ومن ثم يتم توجيه دعوة للباحثين أصحاب المشاريع الواعدة التي حظيت بقبول لجنة المراجعة وأمانة البرنامج لتقديم عرض كامل للمشروع المقترح.

يتضمن الجدول الزمني لتقديم الطلبات للبرنامج عدة مراحل. تُلزم المسابقة الباحث بتقديم عرض أولي للمشروع المقترح: يجب تحميل جميع الوثائق ذات الصلة بالعرض الأولي للمشروع المقترح على الموقع الالكتروني للبرنامج بحلول 17 مارس 2016. ويتوفر المزيد من المعلومات على بوابة تقديم الطلبات للبرنامج (www.uaerep.ae). وحالما تقوم اللجنة الفنية بتقييمها، سيتم توجيه دعوة لقائمة مختصرة من المرشحين الذين تم اختيارهم لتقديم عرض لمشاريعهم المقترحة كاملة. وإن آخر موعد لتقديم المشروع البحثي النهائي الكامل في منتصف ليل 17 أغسطس 2016 (بتوقيت غرينتش)، وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمنح في يناير 2017

يسعى البرنامج بخطى حثيثة لمشاركة المؤسسات البحثية والعلمية في مختلف أنحاء العالم. وستقوم اللجنة الفنية بتقييم جميع المشاريع المقترحة بشكل صارم على أساس الجدارة والإمكانات العلمية.

لجنة المراجعة

بعد تقديم العروض الأولية للمشاريع المقترحة، تلعب اللجنة الفنية دوراً هاماً في تقييم أهلية البحوث المقدمة وتضييق نطاق المنافسة وصولاً إلى قائمة مختصرة نهائية للمشاريع المقترحة. وتضمن اللجنة مطابقة العروض الأولية للمشاريع المقترحة للمعايير التالية: تعزيز مستوى البحث والابتكار من خلال زيادة النشاط البحثي والتمويل، بما في ذلك استقطاب المواهب الجديدة إلى هذا القطاع، في حين تتم الاستفادة من تمويل البرنامج من الجهات المشاركة؛ وتعزيز الفهم العلمي للاستمطار من خلال المعارف الجديدة حول تكوين السحب وإنتاج الأمطار، والعمليات الفيزيائية الأخرى ذات الصلة؛ وتعزيز ممارسات وعمليات الاستمطار الحديثة من خلال توفير البيانات التجريبية للباحثين وتشجيع تحليل تلك البيانات باستخدام أحدث التقنيات؛ وتعزيز ومواصلة تطوير القدرات في هذا القطاع محلياً وعالمياً من خلال تطوير القدرات المحلية والإقليمية بالإضافة إلى تحفيز التعاون البحثي العالمي في المنطقة.